الدقهلية

وزير التنمية المحلية ومحافظ الدقهلية يفتتحا المدفن الصحى بقلابشو

كتبت : منة القرماني
شهدت محافظة الدقهلية، افتتاح اللواء محمود الشعراوى ،و الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية صباح اليوم السبت، المدفن الصحى بقلابشو بمركز بلقاس.
ويتكون المدفن الصحي من 4 خلايا فرعية و مدة تشغيل كل خلية عامان و نصف (30 شهر)، الطاقة الاستيعابية للخلية الفرعية الأولي حوالي 1,345,000 طن الحد الأدني لارتفاع الخلية 20 م من قاع الخلية، طبقات العزل بالخلية ، طبقة جيوتكستايل 200جم/م2 للقاع والجوانب ، طبقة HDPE Smooth بسُمك 1.5 مم لقاع الخلية، طبقة HDPE Textured بسُمك 1.5 مم للميول الجانبية،طبقة تصريف رملية Drainage Layer بُسمك 30 سم ،نظام تجميع و نقل سوائل ا، نظام تنفيس الغاز،بحيرة تبخير سوائل الرشيح ، مجري تجميع المياه السطحية بمحيط الخلية، لاستقبال مرفوضات أعمال المعالجة والتدوير من كافة المصانع بدائرة المحافظة والتخلص الآمن منها في خلايا مجهزة ومعزولة عن مفردات النظام البيئي لتكتمل بذلك منظومة المعالجة والتدوير علي أرض المحافظة.
حضر الافتتاح الدكتور عمرو عبدالعاطى رئيس مدينة بلقاس ، والنواب وليد فرعون و وحيد قرقر وحسن المير وخالد الحداد ورضا غازى.
وأكد المحافظ أن كل هذه الجهود تأتي بالتزامن مع قيام المحافظة بتنفيذ منظومة جمع القمامة من المنبع تمهيدًا لإلغاء صناديق القمامة بالشارع وعدم جعلها كوسيط في تجميع القمامة للحافظ علي المظهر الجمالي وحتي يشعر المواطن بالجدوي من تطوير منظومة المخلفات البلدية.
ويعد هذا المدفن الأول من نوعه في محافظة الدقهلية والثالث علي مستوي الجمهورية وذلك للتخلص الأمن من المخلفات الصلبة ومرفوضات مصانع التدوير وفقاً للمعايير البيئية، وتنفيذ المدفن يتم بالتنسيق مع الشركة المصرية للتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) في إطار التعاقد المبرم مع المحافظة في عام 2012 بشأن المعالجة والتحويل والدفن الصحي للمخلفات الصلبة والبلدية.
وأشار المحافظ، ان بهذا المدفن تتكامل بذلك منظومة المخلفات الصلبة بالدقهلية والتي تشمل الجمع، النقل، التدوير، التخلص الأمن، وهذا يعد نقله حضارية كبيرة بالمحافظة لما سيكون له مردود بيئي وإيجابي علي المحافظة بجميع مراكزها وقراها. وثمن المحافظ التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة لحل مشكلة القمامة وتحسين مستوي النظافة في المحافظة عملًا على إرضاء المواطنين.

رقم الواتس للتواصل وعرض اعلاناتكم على المنصورة توداى
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق