طالبة بفنون المنصورة تشارك ببحث علمى مميز بموتمر علمي دولي بجامعة حلوان

 

كتب ياسر عبد الرازق
قدمت كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة 4التهنئة للطالبة أشرقت عمر غنيم الطالبة بالمستوى الرابع بقسم العمارة لمشاركتهم ببحث علمي مميز بعنوان (بدائل الزجاج في العمارة المعاصر بين القيم الفنية والمالية و المقومات الحضارية) في المؤتمر العلمي الدولي الثامن لكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان و أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

يبرز البحث ان هناك بدائل كثيرة للزجاج تتميز بخصائص عديدة كحرية الشكل والاستقرار الهيكلي والتأثير الايجابى فى التنفيذ ، مما يسمح للمعمارى بتصميم وتنفيذ ما لم يكن يتمكن من تنفيذه من قبل ، فهى تساهم بقدر كبير في تغيير شكل العمارة المعاصرة ، كما ان هذه البدائل هي مواد لها مزايا اعلى من الزجاج من حيث التصميم والبيئة الداخلية.

ومن المنتظر أن نطاق التطبيق سيتم توسعته بشكل أساسي في هندسة المساحات الكبيرة ، وبالإضافة إلى ذلك ونظراً لأن البيئة الداخلية أصبحت مريحة مع نفاذية الضوء المرئي – الأشعة فوق البنفسجية القريبة من أشعة الشمس – وتأثير العزل الحراري العالي ، وأداء الحماية من الحرائق المناسب للمساحات الكبيرة ، فهي تستخدم على نطاق واسع في المستشفيات والمنشأت الزجاجية والأتريوم والحدائق المائية .
هذا وتكمن اشكالية البحث فى التساؤل التالى : ما مدى امكانية وجود بدائل للزجاج فى العمارة المعاصرة تتمتع بقيم فنية وجمالية وذات مقومات حضارية مرموقة .

هذا ومن اهم ما خلص اليه البحث من نتائج : ان للزجاج بدائل كثيرة ولها دور فائق الاهمية فنيا وجماليا فى العمارة المعاصرة ، كما ان لها مقومات حضارية مرموقة فى المجتمع .

التعليقات متوقفه