الدقهلية

توقيع بروتوكول تعاون بين كلية طب المنصورة و مديرية الصحة بالدقهلية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات

كتب ياسر عبد الرزاق
تم اليوم عقد بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة ممثلة في الدكتور اشرف شومة عميد كلية الطب و مديرية الصحة ممثلة فى الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحه بالدقهلية وبحضور الدكتور محمد نزار رئيس قسم النسا و التوليد ،وذلك للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم للسيدات بمحافظه الدقهلية.
يهدف المشروع على المدى الطويل إلى انخفاض عدد الحالات التي يتم تشخيصها في مراحل متاخره وبالتالي خفض الوفيات بين السيدات، حيث يعد سرطان عنق الرحم من أكثر الاورام التي تهدد حياه المراه وتصنف في المرتبه الرابعه بين الاورام الاكثر حدوثا للسيدات حيث ان 85٪ من الوفيات الناتجه عن هذا المرض تحدث في الدول الناميه وذلك لاكتشاف المرض في مراحل متأخره.

و ينفذ المشروع عن طريق اعضاء وحده اورام النساء من قسم التوليد وامراض النساء بالجامعه كمدربين متطوعين ومنظمين للمشروع ومدته سنتان قابلتان للمد بداية من 1 يناير 2022.

و سيتم تنفيذ البروتوكول من خلال عدة مراحل :
المرحلة الاولى :
و سيتم عقد ورش عمل قصيره لمده يوم واحد وذلك لتدريب اطباء وطبيبات امراض النساء و تنظيم الاسره و طب الاسره في مختلف المستشفيات ومراكز و وحدات وزاره الصحه علي فحص عنق الرحم بواسطه اختبار حمض الخليك وتشمل الدورات محاضرات نظرية وتدريب عملي على فحص عنق الرحم و منظار عنق الرحم وذلك بوحدة الكشف المبكر عن السرطان بمستشفى الجامعه.

المرحلة الثانية:
قيام الاطباء الذين تم تدريبهم علي الفحص بتطبيق الفحص على جميع السيدات بصوره روتينية عند زيارة السيدة للعيادة بالمستشفيات الجامعية و مستشفيات وزارة الصحه وتسجيل جميع الحالات التي تم فحصها شهريا.
تحويل الحالات ايجابية الفحص الى عيادة الكشف المبكر عن اورام النساء بجامعة المنصورة حيث يتم عمل منظار و عينة من عنق الرحم.
تنظيم زيارات متابعة دورية لاعضاء وحدة الاورام قسم النساء الى المستشفيات المشاركة بالمشروع بالتنسيق مع مديرية الصحة
تقديم الدعم للاطباء القائمين بالفحص عبر الهاتف بواسطه اعضاء وحده في الاورام طوال اليوم للاجابه عن اي اسئله وتذليل اي صعوبات.

المرحلة الثالثة:
تشخيص وعلاج حالات ما قبل السرطان في وحدة الاورام النسائية وعلاج حالات سرطان عنق الرحم بعد التشاور مع كبار الأطباء في اجتماعات متعدده الاختصاصات وطبقا للبروتوكولات الدوائية.

رقم الواتس للتواصل وعرض اعلاناتكم على المنصورة توداى
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق