مصر

رفع أسعار البنزين ٢٥قرش للتر وتثبيت أسعار السولار

كتب ياسر عبدالرازق

تم رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه اعتبارا من صباح اليوم الجمعة، مع تثبيت سعر السولار،وحسب القرار الصادر عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تم زيادة جميع أنواع البنزين بنحو 25 قرشا للتر الواحد وتثبيت أسعار السولار، بداية من اليوم وحتى نهاية شهر مارس/ آذار المقبل.

وقال بيان صادر عن اللجنة فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضى إنها قررت التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلية وذلك للربع الأول من العام الجاري (يناير/ كانون الأول – مارس/ آذار 2022
وقال البيان إنه تم زيادة سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً لتصبح كالآتى:

7.25 جنيه للتر بنزين 80

8.50 جنيه للتر البنزين 92

9.50 جنيه للتر بنزين 95
في حين تم تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

ويجري تحديد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء، والتي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة بالزيادة أو الخفض بما لا يتجاوز 10%، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

ونصّ قرار تشكيل اللجنة على أن أسعار البنزين في مصر وباقي منتجات الوقود تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسية، تتمثل في التالي: متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر عام 2019، اتخذت اللجنة 9 قرارات بينها تخفيض الأسعار مرتان في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وأبريل/نيسان 2020.

وارتفعت أسعار النفط في ختام التعاملات أمس الخميس دافعة الخام الأمريكي الخفيف إلى تخطي حاجز 90 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014 بسبب مخاوف الإمدادات المستمرة وفي ظل الطقس المتجمد في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

رقم الواتس للتواصل وعرض اعلاناتكم على المنصورة توداى
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق