سيده تحتفظ بداخلها بألة جراحية بداخله 6 سنوات

كتبت سالى نافع

في واقعة فريدة من نوعها يتم اكتشاف آلة جراحية «جفت شرياني» بداخل تجويف البطن لسيدة أجري لها عملة جراحية سنة 2017 «ولادة قيصرية» والسيد تبلغ من العمر 47 سنة، من محافظة الشرقية، كانت تعاني من آلام مبرحة بمنطقة الحوض منذ شهر مارس 2023 أعقبه حدوث ناسور شرحي مهبلي، مما حدا بها إلى الكشف عند عدد كبير من الاطباء.
وصرح الدكتور أمجد فؤاد رئيس اقسام الجراحة، أن هذه السيدة حضرت فى العيادة الخارجية بمركز جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة وتم مناظرة الحالة ووجد أن بها شئ غريب وغير معتاد لذا أجرى لها على الفور الاشعات والمناظير والفحوصات اللازمه وعندها تم اكتشاف جسم معندي موجود بمنطقة الحوض لهذه السيدة.

وبمتابعة التاريخ المرضى للسیدة «ن. ع.» أقرت بأنها قد أجرى لها عملية ولادة فيصرية في أوائل عام 2017 وكانت العملية صعبة للغاية حيث أن هذه العمليه كانت رقم 5 من العمليات القيصرية التى أجرتها هذه السيدة وقد حدث نزيف حاد أثناء الولاده وتهتك بالرحم مما حدا بأطباء النسا والتوليد إلى استئصال الرحم لاتفاذ حياتها، وبعد فتره غير وجيزة من النقاهة فى المستشفى وخارجها رجعت هذه السیدة إلى وضعها الطبيعى وبدأت فى ممارسه حياتها بشكل طبيعي.

وفي بداية هذا العام 2023 بدات هذه السيدة تعاني من آلام بالبطن والحوض وتكررت عليها هذه الآلام وازدادت حدتها وبدأ ظهور أعراض أخرى عبارة تعاني منن وجود إفرازات شبيهة بالبراز منطقة المهبل لذا فقد أسرعت على الاستشارة الطبية المكثفة التي أثبت من خلالها وجود جسم معندي فى منطقه الحوض شبيه بآلة جراحية
وبعد التحضير المكثف والدقيق تم استكشاف الحالة فى مركز جراحة الجهاز الهضمى جامعة المنصورة، وجد خلالها آلة طبية جراحية بمنطقة الحوض عبارة عن جفت شرياني أصاب القولون والمستقيم والمثانة وعنهم الرحم بالالتهابات والالتصاقات الشديدة التي أسفرت عن حدوث ناسور بين المستقيم والمهبل
وفي جراحة صعبة ودقيقة ومعقد تم استخراج الجفت الشرياني وتم استئصال الأجزاء المصابة وذلك في خلال 5 ساعات كامله
تمت الجراحة بفريق طبي كبير ترأسها الدكتور أمجد فؤاد رئيس اقسام الجراحة و د. محمد عبد الرازق مدرس الجراحة، والطبيب محمد الكامل والطبيب محمد أمجد.
التخدير الدكتور أمجد زغلول، د. أماني طرباي التمريض: ميادة الدسوقى، ماجدة رحب ونهلة أحمد، الفني: محمد السيد.

التعليقات متوقفه