أقدم صورة نادرة لـ مدينة المنصورة.. عمرها 134 سنة

مدينة المنصورة هي من أقدم المدن المصرية التي لها ولأهلها تاريخ طويل من النضال والعمل الوطني، وحتى الآن؛ حيث تقع في دلتا مصر، وهي عاصمة محافظة الدقهلية.

المنصورة

اقدم صورة متوفرة ( حتي الان ) لمدينة المنصورة التقطت عام 1889 م
ويظهر بالصورة اقدم مسجد في المدينة وهو مسجد الصالح نجم الدين ايوب والذي بناه الصالح نجم الدين ايوب، اخر الحكام الايوبيين حيث أشرف على بنائه بنفسه، بمدينة المنصورة “جزيرة الورد” آنذاك قبل اكثر من 779 عام وذلك عام 1243 م
يعني مسجد الصالح نجم الدين ايوب بالمنصورة عمره 779 سنه !!!! مصر التاريخ

ونشرت صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة نادرة تعتبر أقدم الصور التي التقطت لـ مدينة المنصورة وتحديدا عام 1889 ميلاديا أي منذ 134 عاما من الآن.

مدينة تقع شرق دلتا نهر النيل شمال مصر، وتطل على الضفة الشرقية لفرع دمياط، كما تواجه مدينة طلخا، التابعة لمحافظة الدقهلية مباشرة.

وكشفت المصادر التاريخية أن مدينة المنصورة العريقة أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل من ملوك الدولة الأيوبية عام 616 هـ ـ 1219م وكان يطلق عليها قديما اسم “جزيرة الورد”، لأنها كانت محاطة بالمياه من 3 جهات وكانت بها أكبر حدائق ورد فى مصر.

ولفتت المصادر إلى أن “المنصورة” سُميت بهذا الاسم بعد النصر فى معركة المنصورة، والذى حققه الشعب المصرى على الحملة الصليبية السابعة بقيادة لويس التاسع الفرنسى.

ونقل ابن لقمان من كتاب “الانتصار عن كتاب تقويم البلدان” للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل عند مفترق النيل على دمياط وأشموم، وبينهما جزيرة البشمور بناها فى وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط.

وكشفت المصادر عن أنه ظهرت أول خريطة لـ مدينة المنصورة فى نهاية القرن التاسع عشر وتحديدا سنة 1887م بمقياس رسم 1: 2000، ويتضح منها أن العمران كان مقصورا على الرقعة المحصورة ما بين نهر النيل شمالاً والمدافن القديمة.

التعليقات متوقفه