حقيقة إنحلال جبهة النُصرة المُتطرفة عن ” مركز بيرت لدراسات الشرق “

متابعة / عُمر حجازي

مُقدمة
لم تكن “جبهة النصرة” صاحبة الحالة الأولى الذي يقدم فيها تنظيم من تيار السلفية الجهادية على تغيير اسمه، فقد حدث ذلك مرات عدّة، وفي عدد من البلدان، كما أن اسم” القاعدة” كانت تتخفف منه التنظيمات الموالية لـ “بن لادن” يوم كانت الثورات العربية في أوج اندفاعها قبل خمس سنيين، وقد ابتكرت أسماء جديدة كان أكثرها رواجا “أنصار الشريعة” الذين انتشروا في اغلب الدول التي حصلت فيها انتفاضات شعبية باستثناء سوريا، لأسباب سنأتي على ذكرها.وكشفت الرسائل السرّية التي ضبطت في منزل أسامة بن لادن حين اغتياله، خاصة جزء منها الاستخبارات الأمريكية، أن زعيم “القاعدة” كان يفكر جدياً في إجراء مراجعات فكرية وتنظيمية لمنظمته. أما لماذا لم تشهد سوريا رواجاً لمصطلح “أنصار الشريعة”؟ فذلك يعود إلى أن “جبهة النصرة” حين أوفدها أبو بكر البغدادي إلى سوريا لم تظهر تبعيتها لأحد. وقد أحدث وجودها فرقاً واضحاً في العمليات والهجمات التي كانت تستهدف مفاصل الدولة السورية. ولولا أن البغدادي طمع في القدوم إلى الشام بعد خروج مناطق شاسعة عن سيطرة الحكومة السورية لما حصل النزاع بينه وبين الجولاني عام 2013 الذي اضطر معه الأخير إلى التنصل من بيعة البغدادي بعد رفض متكرّر لعدد من الأوامر، وإعلان البيعة للظواهري لضمان وصول الإمدادات البشرية والمالية التي تأتي من الداعمين لفكر “القاعدة” عالمياً بعد أن حوصر التنظيم، وانفض عنه العشرات الذين التحقوا بتنظيم داعش.

فى دراسة أجراها مركز بيروت لدراسات الشرق عن تنظيم النُصرة فى سوريا أوضح فيها عدم تبعية الجبهة إلا للدولة الإسلامية فى حين أنه بعد ذلك أعلنت “النصرة” بيعتها لتنظيم القاعدة، حيث حاولت الاستفادة من أخطاء التنظيم في العراق، فمالت نحو الانخراط في جبهة أوسع مع الفصائل المسلحة السورية على شاكلة “حلف المطيبين” الذي هندسته “القاعدة” عام 2004 في العراق لمواجهة الاحتلال الأمريكي في حينه. وبالفعل نجحت في أن تكون جزءاً أصيلا في ائتلاف “جيش الفتح” في الشمال السوري. ومعلوم حجم الإنجازات العسكرية التي حققها جيش الفتح بعد تشكيله.

وجاءت فى الدراسة
أنه ” رغم المناشدات المكثفة والنصائح الموجهة لجبهة النُصرة من الداخل السوري وخارجه لفك ارتباطها ب”القاعدة” من أجل استمرار الدعم الخارجي للفصائل المعارضة، وأملاً في خلق كيان عسكري موحد لجميع الفصائل المسلحة، إلا أن “النصرة” كانت تردّ أن هذا “المطلب لن يغير من واقع أهل الشام شيئا.. فالغرب مصر على قتالنا وسلبنا حقوقنا، سواء كنا قاعدة أو غير قاعدة لأننا نحمل منهاجا يهدم آمالهم في المنطقة ولأن الإسلام هو المستهدف قبل القاعدة ولأن فك الارتباط لن يعتد به في حرب هدفها تحطيم كل ما هو قوة إسلامية ضاربة. وأن الوحدة لو كانت مطلبا مرهون تحقيقه بفك الارتباط، لتوحدت جميع الفصائل الأخرى بعيدا عن النصرة ولكنها لم تفلح في التوحد”.

كما نجد أيضا فى الدراسة أن
” جبهة النصرة أشاعت خبر انفكاكها عن “القاعدة” وسربته لوسائل الإعلام المختلفة قبل أيام عديدة من إعلانه بشكل رسمي، ودون أن تعلّق على ما تمّ تداوله إعلامياً من حيث التأكيد أو النفي. وكان الهدف منها هو رصد ردّات الفعل داخلياً وخارجياً، ومحاولة امتصاصها بعد أن يكون النقاش قد استنزف طاقته بين معارض ومؤيد. وتهيأ العناصر الدنيا في التنظيم لما ستقدم عليه جبهة النصرة. تبع ذلك ظهور احمد الحسن أبو الخير النائب العام لزعيم القاعدة أيمن الظواهري مباركاً لجبهة النصرة قرارها بالانفصال، موحياً انه تم بناء على مشاورة وتراضي بين الطرفين، وأنه انفكاك تنظيمي لن يغير من مبادئ وثوابت الطرفين” .

وإختتمت الدراسة بأن الظروف الداخلية والخارجية أرغمت “النصرة” أو أغرتها على فك تحالفها مع تنظيم القاعدة. وأن الخطوة التالية من الحراك سيكون نحو توحيد الفصائل المسلحة في جبهة موحدة. ويفترض أن المسعى القادم للدول الراعية للفصائل المسلحة هو دمجها في كيان عسكري جديد له تراتبية واحدة. وإذا ما تمكنت “جبهة فتح الشام” من تجاوز حاجز الانقسام الداخلي وتمكنت من الحفاظ على زخمها القتالي، فإن الخطوة التالية لها هي التماهي الكامل مع مكونات مسلحة أخرى تشبهها على الصعيد الأيديولوجي. ولعل من المكونات الأبرز هي حركة أحرار الشام.
الحقيقة أن هناك عملية فرز ستتم على الساحة السورية. سينشأ عنها ثلاث فرق أساسية تتقاتل فيما بينها إلى جانب قتالها للنظام السوري. “جبهة فتح الشام” مع “أحرار الشام” واغلب الفصائل المسلحة في الشمال السوري في كيان جديد، قد ينضم إليه لاحقاً “جيش الإسلام” إذا ما اقتنع الراعي الخارجي له أن نفوذه في سوريا سيتضرر إذا لم يتم دمج “جيش الإسلام” مع المكون الجديد. وسيقابل الكيان المفترض ولادته، تنظيم داعش وقد انضم إليه بعض المنشقين عن “النصرة” سابقاً وأظهرت فصائل مسلحة بيعتها العلنية له بعد العمل لصالحه سرّا فترة طويلة، تنظيم مثل جند الأقصى. أما المكون الثالث فهي المكون الكردي المدعوم أمريكياً. ومع الوصاية التي تمارسها الولايات المتحدة على الأكراد وبعض الفصائل التي يمكن أن تندمج مع “جبهة فتح الشام” مستقبلاً، يصبح الصراع في سوريا قد أعيد ترتيبه بهدف السيطرة عليه تماما في إطار الصراع الروسي الأمريكي من جديد، تمهيداً للمرحلة القادمة.

 

14117758_1824685077761796_1283851589098988402_n

 

 

 

 

14064092_1824685094428461_5865201543047618129_n

اترك تعليق