تعرف على ردود افعال الصحف الإسرائلية على اتفاقية تصدير الغاز لمصر ..ونتانياهو “هذا يوم عيد”

كتب : ياسر عبدالرازق

أشاد عدد من كبار المعلقين والخبراء الاقتصاديين بالصحف الإسرائيلية والسياسيين باتفاقية تصدير الغاز الى مصر، واشاروا إلى أهمية هذه الاتفاقية مؤكدين أنها تمثل خطوة هامة لدعم العلاقات وبشرى سياسية واقتصادية كبيرة لإسرائيل ومصر وعموم المنطقة.

اضغط هنا للتعرف على ردود الأفعال المصرية علي اتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل

وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى الإتفاقية التي تم التوقيع عليها لتصدير غاز إسرائيلي إلى مصر بقولة ” هذا اليوم عيد “.
ووقال بعد توقيع اتفاق بين شركتين إسرائيلية ومصرية سيتم بموجبه تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.
وقعت على الاتفاق شركة “ديليك” الأسرائيلية مالكة حقلي الغاز “ليفياتان” و “تامار” وشركة “دولفينوس” المصرية. بموجب الاتفاقية، ستوفر إسرائيل لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز.
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو : “أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية التي تم الإعلان عنها للتو والتي تقضي بتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى مصر. هذا يوم عيد”.

توقيع اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر

وقال أمير فوستر في صحيفة “معاريف” إن هذه الاتفاقية ستعزز السوق المصرية المحلية، مؤكدا أن تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر وايضا الأردن خلال السنوات المقبلة لن يجعل إسرائيل فقط لاعبا محوريا في اقتصاد الطاقة الإقليمي بل سيعزز أيضا العلاقة بين الدول المجاورة.
بدوره كتب حاييم شين في صحيفة “إسرائيل اليوم” أن صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل لها أهمية استراتيجية كبرى، أما عميرام بركت الكاتب في صحيفة “جلوبس” الاقتصادية فوصف هذه الصفقة بالإنجاز العظيم.
من جانبه قال رجل الأعمال إسحاق تشوفا، مالك حصة الأسهم الأكبر في مجموعة “ديليك” الاقتصادية التي وقعت على الاتفاقية مع شركة “دولفينوس” المصرية، إن الاتفاقية ستعزز العلاقات بين اسرائيل ومصر وستنعكس بصورة إيجابية على عموم المنطقة ويساهم في زيادة التعاون الاقتصادى بينها. بينما وصف وزير الطاقة يوفال شتاينتز الاتفاقية بأنها أكثر الصفقات التصديرية أهمية مع مصر منذ توقيع معاهدة السلام التاريخية في عام 1979.
يذكر أنه وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تصدير 644 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وقد اعلنت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة عن تر حيبها بتوقيع اتفاقية تصدير الغاز من إسرائيل الي مصر.
إن الإتفاقية التاريخية التي وقعت اليوم سوف تدعم العلاقات الإستراتيجية بين مصر و اسرائيل كما أنها تتبع الاتفاقات التي تم توقيعها مع الأردن و السلطة الفلسطينية لتصدير الغاز . و سوف تعمل هذه الاتفاقية علي تقوية التنمية الاقتصادية و تدعيم الإستقرار كما سيكون لها تأثيرها علي شعوب المنطقة ، وبذلك تكون هذه الاتفاقية ثمرة من ثمار إتفاقية السلام الموقعه بين البلدين ، وكمثل هذا التعاون سيساهم في بناء مستقبل واعد للأجيال الصاعده.

اتفاقية تصدير الغاز لمصر
اترك تعليق