ردود الأفعال المصرية علي اتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل

كتب ياسر عبد الرازق

أثار الاعلان عن اتفاقية استيراد الغاز بين مصر واسرائيل ردود أفعال علي الصعيدين الخارجي والداخلي .

حيث كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، حقيقة الأخبار المتداولة عن استيراد مصر غاز إسرائيلي قيمته 15 مليار دولار في 10 سنوات، مؤكدًا أنه «لا يوجد اتفاق بين حكوماتي مصر وإسرائيل على ذلك».

أضاف كمال، خلال مداخلة لبرنامج «الطريق إلى الاتحادية»، المُذاع عبر فضائية «أون لايف»، مساء الاثنين، «الاتفاق تم بين شركات قطاع خاص، كما أنه اتفاق مبدئي حتى الآن، هناك مجموعة من المحدادات التجارية والفنية مازال يتم دراستها».

تابع أن «مجموعات من الشركاء الأجانب في الحقول الإسرائيلية لديهم امتيازات في الإنتاج حاليًا، ويريدون أن يستفيدوا من حصتهم ببيعها، وفي نفس الوقت هناك مجموعة من المستثمرين في مصر لديهم مشاريع في حاجة لغاز، وتم اتفاق مبدئي فيما بينهم بعيد عن الحكومات».

أوضح أن «ذلك لا يتناقد مع التصريحات الرسمية أن مصر في طريقها لتحقيق اكتفاء ذاتي.. نحقق اكتفاء ذاتي مرحلي، والاستيراد ليس شيئًا سيئًا.. مش معنى إني بستورد إني وحش، والمهم هو كفاءة استخدام الطاقة، لا يعيب أي دولة استيراد الطاقة من الخارج

بينما صرح المتحدث الرسمي لوزارة البترول، حمدي عبدالعزيز، تعليقا على ما نشر بالمواقع الإلكترونية حول توقيع اتفاقية بين شركات خاصة لاستيراد غاز من الخارج، بأنه ليس لدى وزارة البترول تعليق على أي مفاوضات أو اتفاقيات تخص شركات القطاع الخاص بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي.

كما أكد، في بيان رسمي، أنه «سيتم التعامل مع أي طلبات تصاريح أو تراخيص ستقدم من قبل القطاع الخاص وفقاً للوائح المطبقة وذلك في ضوء أولاً أن مصر تمضي قدما لتنفيذ استراتجيتها لتصبح مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز، وثانياً أن الحكومة اتخذت خطوات لتحرير سوق الغاز في مصر ووضع إطار تنظيمي يسمح لشركات القطاع الخاص بتداول وتجارة الغاز وتخضع للاشتراطات والموافقات من قبل الجهاز التنظيمي لأنشطة سوق الغاز، وثالثاً أن قطاع البترول حريص على تسوية اَي نزاع حقيقي بشروط تعود بالفائدة على جميع الأطراف».

أما الإعلامي عمرو أديب فصرح  إن المواقف الإسرائيلية المحركة لمصر كانت كثيرة في الفترة الأخيرة، مطالبًا مصر باتخاذ رد فعل تجاه تلك المواقف.
وأضاف «أديب»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «كل يوم» المذاع عبر قناة «on e»، اليوم الإثنين: «مصر مبتاكلش من إسرائيل».معتبرًا أن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر جزء من حملة الدعاية له في الانتخابات الإسرائيلية.
وتابع واكد حسب وصفه وقال  «للأسف فيه خرفان قاعدين والأخطر اللي قاعدين ورا الخرفان عشان يروجون إشاعات ضد الدولة المصرية والتشكيك في استكشافات الغاز في مصر»، مشيرًا إلى أنه يجب على صانع القرار في مصر أن يكون متيقظًا للمؤامرات التي تستهدف إثارة الشك والقلق بين المصريين.

اضغط هنا للتعرف على ردود افعال الصحف الإسرائلية على اتفاقية تصدير الغاز لمصر ..ونتانياهو “هذا يوم عيد”

اترك تعليق