صندوق النقد الدولي:”تعديل سعر الدولار الجمركي خطوة مهمه للإقتصاد المصري”

0

كتب: اسلام نبيل

قال مدير بعثة صندوق النقد الدولي لمصر”سوبير لال، إن ما قامت به وزارة المالية من إجراء تعديل علي سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية ليكون خاضغا للسعر المعلن من البنك المركزي المصري، سينتفع به الاقتصاد المصري ككل، لأنه يحسين كفاءة تخصيص الموارد، وأيضا الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأكد سوبير لال، في تصريحات له، صباح اليوم الجمعه، أن ما يسببه القرار من أثر على معدلات التضخم، سيكون لمرة واحدة ومحدودا، مشيرا أن القرار خطوة مهمه.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قد أصدر قرار التعديل، لتخضع لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، وحددت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي خلال 14 شهرا ماضيا، حتى نوفمبر الماضي عند 16 جنيها، لتستقر أسعار السلع وضبط الأسواق عقب قرار التحرير سعر الصرف.

وكانت بعثة من صندوق النقد الدولي، قد وصلت القاهرة في أكتوبر الماضي، وانتهت من أعمالها في 31 من نفس الشهر بالتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع الحكومة المصرية، وينتظر أن تحصل مصر على شريحة الـ2 مليار دولار عقب موافقة المجلس التنفيذي للصندوق، ليصل إجمالي المبالغ المنصرفة إلى 10 مليارات دولار.

وسجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في نهاية ديسمبر الجاري، لبحث منح مصر الدفعة الخامسة من قرض الصندوق الموقع في نوفمبر 2016، حسب تصريحات للمتحدث الرسمي باسم صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.