حملة للتوعية بمرض التصلب المتعدد بجامعة المنصورة

كتب ياسر عبد الرازق

استضافت جامعةالمنصورة حملة للتوعية بمرض التصلب المتعدد تحت رعاية ا.د. أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة ا.د. محمود المليجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف ا.د. السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب جامعة المنصورة.

شارك فى فعاليات هذه الحملة كلا من ا.د. نسرين صلاح عمر وكيل كلية الطب جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة ندا عبد الحميد المدرس المساعد بقسم طب المخ والأعصاب بالكلية، ممثلين عن جمعية رعاية مرضى التصلب المتعدد بمحافظتى الدقهلية والقاهرة.

وأكدت ا.د.نسرين صلاح عمر على حرص جامعة المنصورة انطلاقا من مسئوليتها الاجتماعية على توعية كافة المواطنين بمختلف الأمراض التى من المحتمل أن يجهلونها، ومنها مرض التصلب المتعدد ، ولذا فقد سعت الجامعة لتوعية طلابها بهذا المرض ومن ثم توعية مختلف المواطنين بهذا المرض.

وأشارت الدكتورة ندا عبد الحميد ان التصلب المتعدد مرض مزمن يصيب الجهاز العصبى المركزى والمتكون من الدماغ والأعصاب البصرية والحبل الشوكى، وهو مرض لا يمكن التنبؤ بأعراضه التى تختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر لنفس الشخص.

وأضافت عبد الحميد أن معظم المصابين بهذا المرض تتراوح أعمارهم عند تشخيص المرض ما بين ٢٠ – ٤٠ سنة وتتمثل أعراضه فى : مشاكل فى الرؤية ،فقدان التوازن ، كلام غير واضح ، فقدان الإحساس، تنميل ، مشاكل فى الذاكرة، التركيز والشلل.

وترى عبد الحميد ان التصلب المتعدد أحد أعراض اضطرابات المناعة الذاتية حيث أن نظام المناعة يهاجم أنسجة الجسم السليمة ، وفى هذه الحالة فإن الجسم يهاجم طبقة المايلين التى تحيط بالألياف العصبية فلا يتم إرسال الإشارات العصبية بشكل سليم. كما ترى ان هذا المرض يمكن علاجه، فهناك أدوية معتمدة عالميا يمكنها الآن العمل على تعديل سير المرض وهناك العديد من العلاجات لمساعدة المرضى على التحكم فى بعض الأعراض ، فهذا المرض ليس مميتا ولا متوارثا ولامعديا.

وأشار ا. عبد المسيح فاروق ممثل جمعية رعاية مرضى التصلب المتعدد أن دور هذه الجمعية يتلخص فى : توعية المرضى وأسرهم بالمرض وكيفية التعايش معه ، توفير خدمات طبية ونفسية للمرضى ، تحسين الوحدات الصحية الخاصة بالتصلب المتعدد فى المستشفيات ، توفير الإرشادات المطلوبة للمرضى .

وأضاف أن هذه الجمعية تم إشهارها عام ٢٠١١ م وقامت بحملات للتوعية بهذا المرض فى ١٩ جامعة.

وأكدت ا.هبة عبد الحميد إحدى المصابات بالمرض على أن العامل النفسى أهم شئ فى التعايش مع المرض ولكن بعض المصابات بالمرض تعرضن للطلاق بعد معرفة أزواجهن بإصابتهن بالمرض .

وطالبت عبد الحميد باستمرار صرف العلاج للمرضى بدلا من تقطعه حيث أن المستشفى الدولى بالمنصورة خصصت عيادة لعلاج التصلب المتعدد.

اترك تعليق