مقالات واراء

كيف يؤثر فيروس كورونا على مريض السكر والقدم السكرى ؟

بقلم: دكتور محمد حلمى أبو العز

في ظل انتشار فيروس كورونا الذي يغزو العالم، يواجه المصابون بأمراض مزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكر ، وأمراض الجهاز التنفسي والرئتين خطورة مضاعفة تشكل تهديداً على حياتهم حيث تتسبب الإصابة بالفيروس بالتهاب رئوي حاد وقد يتطور إلى فشل رئوي،ويعتبر مرض السكر هو أحد الأمراض المزمنة الرئيسية التي تهدد صحة الإنسان .

وقد توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكر معرضون اكثر من غير هم بالمضاعفات الشديدة للمرض مما قد يؤدي الى الوفاة إذا أصيبوا بالفيروس ،حيث أن مرض السكر يضعف الجهاز المناعي ويقلل من قدرتهم على التصدي للعدوى،وأضافوا أن هناك ما يشير إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يغير وظيفة خلايا البنكرياس ويضعف إفراز الانسولين.

ولكن ماذا عن الأشخاص المصابين بالقدم السكري؟
-تلعب مستويات السيتوكين المتزايدة دورًا رئيسيًا حيث ان عدم التوازن في السيتوكينات تؤدي إلى إنتاج الكثير من الخلايا المناعية التى قد تورط في التسبب في اعتلال مفصل القدم ( مفصل شاركوت).

-كذلك ، يعد الالتهاب العصبي الطرفى عاملًا أساسيًا في تطور القدم السكرية ويمكن القول إن الالتهاب العصبي الشديد لدى مرضى القدم السكرية قد يكون له بعض التأثير على إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات والتى تزيد في حالة الإصابة بعدوى كورونا .

-علاوة على ذلك ، فإن نقص التروية الناتج عن مرض الشرايين المحيطية (تصلب الشرايين )هو العامل المسبب الثاني لقرحة القدم السكري والتى تسبب صعوبة فى وصول الدم للاصابع الطرفية و قد لاتجعل المضادات الحيوية الوريدية تصل إلى اماكن الالتهابات فى الأطراف السفلية.
كل هذه الاسباب تزيد من احتماليه تدهور القدم السكرى مع الاصابة بفيروس كورونا الذى يزيد ايضا من حدوث تجلطات فى الشرايين والاوردة والتى تعد احد الأسباب الأساسية فى تدهور القدم السكرى .

لذلك يجب الحفاظ على مرضى السكر من الاختلاط والحرص على اهتمامهم بالنظافة وغسل الايدى بشكل مستمر والسيطرة على مستوى السكر في الدم ومراجعة الطبيب المعالج .

رقم الواتس للتواصل وعرض اعلاناتكم على المنصورة توداى
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق