التاريخ ينصف الفراعنة على أسود الكاميرون و ” كوبر ” معدوم الحظ فى النهائيات

كتب : أحمد وجدى الجوهرى
يستضيف استاد الصداقة بليبرافيل الليلة فى تمام التاسعة نهائى بطولة أمم أفريقيا المقامة حالياً بالجابون ، وستشهد المباراة النهائية مواجهة قوية بين منتخب مصر ومنتخب الكاميرون .
طاقم تحكيم المباراة النهائية
يدير اللقاء تحكمياً الحكم الزامبي ” جاني سيكازوي “ويعاونه الأنجولي دوس سانتوس والكيني مورا عدي والحكم الرابع الجنوب أفريقى دانيال بينيت .

تاريخ مواجهات الفريقين

وتمتاز مواجهات الفريقين بطابع خاص و تاريخ طويل ومثير ( لكن التاريخ دائما مايصب فى مصلحة الفراعنة ” حيث التقى المنتخبان 26 مرة من قبل فى كل البطولات والمباريات الودية، وكانت الغلبة لمنتخب الفراعنة الذي تفوق فى 15 مباراة، مقابل 5 مباريات فقط للأسود، فيما حسم التعادل مصير 6 مباريات أخرى، علما بأن 2 منهم حسمها المنتخب الوطنى بركلات الترجيح.
تواجه المنتخبين فى نهائى أمم أفريقيا مرتين وكانت الغلبة فيهما للفراعنة ، ومؤكد أن منتخب سيسعى منتخب “الأسود غير المروضة” للثأر من الهزيمتين السابقتين امام “الفراعنة” في نسختي 1986 و2008.

حظوظ “كوبر ” فى النهائيات

وكما هو معروف عن المدير الفنى للمنتخب المصرى ” هيكتور كوبر ” أنه دائما مايخسر النهائيات فإن الفرصة الآن تتاح له من جديد لفك هذه العقدة التى أشتهر بها ، اقتراب الفراعنة من اللقب الإفريقي قد يساعد كوبر في تخطي عقدته الشخصية في المباريات النهائيات، والتي بدأت في نهائي كأس ملك إسبانيا 1998، والذي خسره الأرجنتيني مع ريال مايوركا أمام برشلونة.
استمرت عقدة كوبر في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 98-1999 عندما خسر مع مايوركا أمام فريق لاتسيو الإيطالي على ملعب “فيلا بارك” بإنجلترا بنتيجة 1-2.

الخسائر الأكبر في تاريخ كوبر بالمباريات النهائية حققها مع فريق فالنسيا الإسباني، حيث خسر مرتين في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا الأولى عام 2000 أمام ريال مدريد، والثانية عام 2001 أمام بايرن ميونخ ، وخسر كوبر كأس اليونان مع فريق أريس سالونيكا اليوناني عام 2010، أمام باناثينايكوس بهدف دون رد .

دعم ومساندة

وجدير بالذكر أن النجم الكاميرونى ” صامويل إيتو ” حرص على الحضور إلى الجابون خلال الساعات الماضية من أجل مشاهدة المباراة النهائية ومساندة بلاده أمام المنتخب المصرى ، كما سيتواجد وزير الرياضة المصرى خالد عبد العزيز لمؤازرة منتخب مصر من ملعب اللقاء .

اترك تعليق