طلاب” قسم الفيزياء “بعلوم المنصورة يزورون “مفاعل مصر البحثي”.

 

كتبت:آلاء إبراهيم إبراهيم

 

قامت مجموعة من طلاب قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة المنصورة بزيارة المفاعل البحثي في هيئة الطاقة الذرية بمنطقة إنشاص،

وتمت الزيارة تحت رعاية أ.د/ عادل جنيدي عميد كلية العلوم ،
أ.د/ عطا الله الحنبلي رئيس قسم الفيزياء
وأشرف علي تنظيم الزيارة أ.د/ محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم ومنسق مركز أبحاث الطاقة بالجامعة.

وجاءت هذه الزيارة من حرص الجامعة على تحفيز الطلاب وتثقيفهم علمياً ليشاهدوا بأنفسهم المعامل والتجارب التي يدرسونها في مرحلة البكالوريوس، وخاصة في مجالات الطاقة النووية وتقنياتها ووسائل الأمن والأمان النووي والإشعاعي وفتح الأفاق أمامهم للعمل بمجالات تخصصهم.

و كان أ.د/ مجدي زكي رئيس المفاعل في استقبال طلبة قسم الفيزياء بعلوم المنصورة ، حيث أطلعهم على مراحل إنشاء المفاعل البحثي الثاني من شركة” إنڤاب” الأرجنتينية من بداية 1992 ليبدأ تشغيله نهاية عام 1997.

وقام بوضع شرحا تفصيليا لجميع مراحل عمل المفاعل والتجارب العلمية والبحثية وكذلك الأعمال الإنتاجية التي يقوم بها الكوادر المصرية بالمفاعل في عدة مجالات سواء طبية أو زراعية أو صناعية وغيرهم.

وشاهد الطلاب بأنفسهم ما تحتويه هيئة الطاقة الذرية المصرية من إمكانيات وكوادر علمية متميزة تستطيع أن تقدم المزيد لبلدهم الغالي مصر، مؤكدين على حرصهم لتكرار هذه الزيارة سنويا ليطلع مجموعة جديدة من الطلاب على هذه المراكز التكنولوجية الهامة والتي يفتخر كل مصري أنها على أرضه.

ومن أهم ما يقدمه هذا المفاعل البحثي هو عمليات التشعيع لبعض المواد والعناصر التي لها أغراض بحثية وعلمية أو طبية من خلال استخدام فيض النيترونات الذي ينتج من الانشطار النووي في قلب المفاعل في حدود الاستخدامات السلمية البحثية والعلمية.

ولا يقل أهمية ما يقدمه المفاعل من انتاج النظائر المشعة، والذي يخدم قطاع طبي كبير بتوفير النظائر التي يستخدموها في عمليات التصوير والعلاج الاشعاعي كنظائر اليود والكوبلت.

ومما زاد إعجاب الطلاب هو دقة العمل والحرص الشديد داخل هذه المنشآت النووية الهامة، وبالتالي عوامل الأمان الإشعاعي ومعايير العمل بها.

و أشار أ.د/محمد صلاح للطلاب أهمية المثابرة والعمل الجاد لكي يستطيع الطالب أن يجد مكان جيد للعمل بعد تخرجه لينفع وطنه، وكان خير مثال العديد من الكوادر المتميزة بالمفاعل والتي تخرج بعضها من كليتي العلوم والهندسة جامعة المنصورة.

وشدد على ضرورة نشر ثقافة الأمن والأمان النووي بين جميع فئات الشعب ومدى أهمية الطاقة النووية التي تنتج طاقة كهربية نظيفة ورخيصة وخاصة بعدما تعاقدت مصر مع شركة روساتوم الروسية لإنشاء محطات القوى النووية بمنطقة الضبعة لإنتاج الكهرباء.

وانتهت الزيارة محققة لكافه الاهداف التي أسندت عليها وأفادت الطلاب إفادة تامه.

 

اترك تعليق